- منتدى العلاقات العربية والدولية - http://fairforum.org -

الأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية: من الفتنة الكبرى إلى الربيع العربي

الكاتب ربيعة الشمري بتاريخ 11 يونيو,2018 @ 10:21 ص بقسم | لايوجد تعليقات

“تقديرُنا أن هذا العمل الضخم يمثّل إجابةً مؤمنةً جريئةً واثقة، صادرةً عن دارسٍ جادٍّ، قد تسلح بأدوات العلم ذات الصلة بموضوع بحثه الخطير الكبير. فكان الكتاب ساحة حوارٍ في عِزة متواضعة، لا ساحةَ قتال مع الآخر. ومثْلُ هذا الجهد الناهل من منابع المعرفة- في كل الحقول التي ارتادها المؤلف- لا يستغني عنه عالِمٌ ولا متعلم. وحسب هذا المؤلف الضخم ما فتحَه من آفاق، وما ارتاده للقارئ من حقول خصبة، وما بسطه على مائدة العرب والمسلمين الفقيرة، من نصوص أصيلة واجتهادات جريئة، تجدد الثقة بنصوص الإسلام التأسيسية -كتابًا وسنةً- وما تتوفر عليه من إمكانات لا تَنْفد لهداية البشرية. كما يجدد هذا الكتاب الأمل في أن الأمة انخرطت في مخاض التحولات التاريخية الكبرى التي لا رجعة فيها، تتقدم بها نحو الإسلام المحرر.”

من تقديم الشيخ الغنوشي

“إن إيجاد حل للأزمة الدستورية في الحضارة الإسلامية ضرورة إسلامية لوقف نزيف الدم الحالي في العالم الإسلامي، وبناء توازن في المجتمعات الإسلامية التي أضناها التمزق السياسي. وهو ضرورة إنسانية لحاجة البشرية إلى قيم الإسلام لتجديد نضارة الحضارة المعاصرة التي نخرتها الفلسفات الذرائعية والعدمية، وأي سعيٍ لإخراج الحضارة الإسلامية من أزمتها الدستورية لن يفلح إلا بشرطين: ان يكون مقنعًا للضمير المسلم المتعلق بالقيم السياسية الإسلامية وبتجربة الإسلام السياسية الأولى، وهذا يستلزم أن لا يكون حلاً علمانيًا منبتًا عن وجدان الشعوب. وان يكون منسجمًا مع منطق الدولة العقارية المعاصرة لا خارجًا عنها أو عليها، وهذا يستلزم أن لا يكون حلاً سلفيًا مُستأسِرًا للصورة التاريخية المستمدة من ذكرى الإمبراطوريات الإسلامية الغابرة.”

من مقدمة المؤلف

————————————————–

تأليف: محمد المختار الشنقيطي

 سعر الكتاب: 50 ريال- غلاف عادي/ 60 ريال غلاف مقوى

عدد الصفحات: 607

سنة النشر: 2018

مكان البيع: مبنى منتدى العلاقات العربية والدولية (رقم 28) الحي الثقافي – كتارا / مكتبة جرير /فروع الشبكة العربية للأبحاث والنشر بجميع الدول


المقال مطبوع من منتدى العلاقات العربية والدولية: http://fairforum.org

رابط المقال:

Copyright © 2014 wordpress. All rights reserved.