سقوط العثمانيين: الحرب العُظمى في الشرق الأوسط

“سقوط العثمانيين سرد قصصي باهر، ومثير، وملون، وحاشد بالشخصيات المتوهّجة. إنه دراسة معرفية متكاملة تُلقي الضوء على المسرح المهمل للحرب العالمية الأولى على جبهات الشرق الأدني… وتحليل كاشف يفسر ملامح الشرق الأوسط الحديث”.

سايمون مونتفيوري

مؤلّف كتاب (القدس: السيرة الذاتية)

“يفتح الكتاب نافذة تطلّ على فصول مهمّة في تشكيل الشرق الأوسط، إضافة إلى تاريخ الحرب العظمى، ليجمع معًا التفاصيل الشخصية النابضة بالحياة مع بانوراما تاريخية واسعة الطيف لمعاناة البشر وبطولتهم، وعجز قادة أركان الجيوش وحماقتهم، ومكائد القوى الكبرى”. 

رشيد خالدي

مؤلّف كتاب (انبعاث الإمبراطورية: بصمات غريبة ومسار أميركا الخطر في الشرق الأوسط)

“إن كان التاريخ ذاكرة فهذه الذاكرة بحاجة إلى حسن إدارة، وإذا كان عملا مستقبليا فإنه يحتاج إلى الحذر في التعامل مع أسلحته، وإن كان دروسًا فهو يحتاج إلى التصديق، والتكذيب أيضا، وإن كان تقدما فيحتاج إلى التوجيه، وإن كان رجوعا فإنه يحتاج إلى الخلاص من كثير من أثقاله… وللحقّ فإن المؤلّف هنا كان أكثر اعتدالا في تناوله عددا من القضايا التاريخية، ويبقى ابن أمته وسلالة محاربين لقضاياها، ولكنه أدرك حقا بعض مخاطر التاريخ، فلم يتساهل ولم يَنقَد تماما للغة سابقيه”. 

محمد الأحمري

(مقدمة الناشر)

 

————————————————–

تأليف: يوجين روغان

ترجمة: معين الإمام 

سعر الكتاب: 60 ريال- 16 دولار

عدد الصفحات: 608

سنة النشر: 2018

مكان البيع: مبنى منتدى العلاقات العربية والدولية (رقم 28) الحي الثقافي – كتارا / مكتبة جرير /فروع الشبكة العربية للأبحاث والنشر بجميع الدول