- منتدى العلاقات العربية والدولية - http://fairforum.org -

سنوات عاصفة: قراءة جديدة في احتلال العراق

الكاتب ربيعة الشمري بتاريخ 30 سبتمبر,2018 @ 1:27 م بقسم | لايوجد تعليقات

لا يمكن عدّ غزو العراق واحتلاله مجرد صفحة تاريخية طُويت، بل هو ماضٍ حيّ ما زال يؤثر في حياتنا، وفي كل أجيالنا الحالية التي عاشت التجربة أو شهدت آثاراها واكتوت بنارها. وقد صار من المهم العودة إلى تحليل ما حدث وليس مجرد روايته؛ فكل ما حدث في العراق كان ضمن سياق أوسع زمانًا ومكانًا، وأسهم في صنع سياقات أحداث أخرى تالية، وهو ما يسعى له هذا الكتاب، ليقدم رؤية جديدة للغزو والاحتلال، تدرس هذه الواقعة ضمن سياق تاريخي يسبق الغزو ويليه، ويُحلل الأحداث التي تلته وصولًا إلى وقتنا الحاضر.

لا يعالج الكتاب غزو العراق واحتلاله من خلال سرد تفاصيل الحرب ومجريات الغزو وما تلاه، فذلك على أهميته صار من كلاسيكيات التاريخ المعاصر، لكنه اهتم بتحليل السياق التاريخي للغزو وتداعياته، والشكل الذي أثر فيه على مجمل الأوضاع اللاحقة في العراق، بما في ذلك ظهور المقاومة المسلحة وما انتهت إليه، وفشل العملية السياسية في بناء الدولة، وكذلك ظروف نشأة ظاهرة الإرهاب والتطرف وما منحهما قدرة الانتشار وأسباب القوة.

وأخيرًا، فإن فهم ما حدث في العراق منذ الغزو هو في واقع الأمر درس تاريخي بالغ الأهمية، لكن الأكثر من ذلك أنه جزء جوهري من أي جهد لدراسة مستقبل هذه المنطقة، ومآلات دولها وشعوبها، وعلاقتها بالآخر، وقدراتها على التحكم في ثرواتها ومقاديرها وحتى في خرائطها.

 

 

————————————————–

تأليف: لقاء مكي

 سعر الكتاب: 20ريال- 6 دولارات

عدد الصفحات: 192

سنة النشر: 2018

مكان البيع: مبنى منتدى العلاقات العربية والدولية (رقم 28) الحي الثقافي – كتارا / مكتبة جرير 


المقال مطبوع من منتدى العلاقات العربية والدولية: http://fairforum.org

رابط المقال:

Copyright © 2014 wordpress. All rights reserved.