- منتدى العلاقات العربية والدولية - http://fairforum.org -

أزمة اللاجئين السوريين إلى أوروبا

الكاتب أحمد شوقي بتاريخ 8 ديسمبر,2015 @ 2:40 م بقسم | لايوجد تعليقات

تقديم

تمثل أزمة النازحين السوريين واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية التي يشهدها العالم منذ كوارث الحرب العالمية الثانية؛ إذ تجاوز عدد النازحين داخل الأراضي السورية ثمانية ملايين، وعدد اللاجئين بدول الجوار أربعة ملايين لاجئ يشكلون نحو سدس عدد السكان. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بنهاية عام 2015 إلى نحو 270 ألف لاجئ. ويتوزع هؤلاء اللاجئون بين عدة دول؛ أهمها تركيا التي تضم أكبر عدد منهم بواقع 1,9 مليون لاجئ، ولبنان بواقع 1,1 مليون، والأردن بواقع 629,2 ألف، والعراق بنحو 249,5 ألف، ومصر التي تضم نحو 132,4 ألف إلى جانب دول أخرى[1] [1].

وتعتبر القارة الأوروبية أحد المقاصد صعبة المنال على اللاجئين السوريين، فقد أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن عدد من وصل منهم إلى أوروبا خلال الفترة الممتدة بين أبريل 2011 وأغسطس 2015 يبلغ 441,25 ألف. وأكدت المفوضية أن هذه الأرقام تعتبر محدودة مقارنة بإجمالي عدد اللاجئين في دول الجوار؛ حيث لا تتجاوز نسبتهم 10%[2] [2]، لكنها أشارت لارتفاع وتيرة تدفق اللاجئين السوريين بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة من عمر الصراع.

ووفق بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين؛ ارتفع عدد اللاجئين السوريين إلى أوروبا خلال عام واحد (بين أغسطس 2014 وأغسطس 2015) بواقع 286,1 ألف، بنسبة زيادة تصل إلى 184%، ليصل عدد اللاجئين الإجمالي إلى 441,25 ألف مقابل 155.16 ألف، لتقترب الزيادة من ضعفي عدد اللاجئين بالقارة منذ بداية الأزمة.

ومن الصعب الفصل بين تنامي الاهتمام بقضية اللاجئين السوريين على أجندة السياسات الأوروبية وبين تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بشكل عام خلال 2015؛ إذ تشير إحصاءات وكالة الاتحاد الأوروبي لشؤون أمن الحدود الخارجية ” Frontex” إلى وصول 630 ألف مهاجر غير شرعي إلى الدول الأوروبية خلال الشهور التسعة الأولى من 2015[3] [3]. وقد أثارت هذه الأزمة ردود فعل متنوعة داخل القارة الأوروبية، بين مرحب باللاجئين أو متحفظ أو رافض أو مهاجم.

ويضع الارتفاع الكبير في أعداد اللاجئين السوريين إلى أوروبا ومواقف القوى الأوروبية تجاهها علامات استفهام حول الأسباب الأخرى التي أدت إلى هذا التدفق، بخلاف الصراع الدائر على الأراضي السورية، وكذلك حول التباين في القوى الأوروبية وأسبابه، انتهاءً بمحاولة بناء رؤية للتعامل مع الأزمة للحفاظ على كرامة الإنسان السوري.

وتشهد ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية بشكل عام وقضية اللجوء السوري بشكل خاص أنواعًا متعددة من التشابك والتداخل والتعقيد، سواء بين السياسي والاقتصادي والأمني والعسكري والثقافي…إلخ، وسواءً بين الوطني والإقليمي والدولي، لذا يمكن توظيف مدخل الاقتصاد السياسي الدولي للإجابة عن التساؤلات السابق طرحها، فقد ازدهرت دراسات الاقتصاد السياسي الدولي منذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين، لعدة عوامل أهمها الطبيعة الاقتصادية للتحولات والتطورات الحادثة في الساحة الدولية، وتصاعد دور الفواعل من غير الدول، والتي تستخدم الاقتصاد في لعب أدوار مهمة في السياسة الدولية، فضلًا عن ظهور قضايا جديدة تتشابك فيها الأبعاد السياسية والاقتصادية، ومن بينها قضية الهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من ظاهرة اللجوء السياسي، كجزء من تفاعلات السياسة الدولية. ويأخذ هذا المدخل بعين الاعتبار دور المؤسسات الدولية والهياكل الاقتصادية في النظام العالمي دون أن يتجاهل الأبعاد الأخرى في التحليل؛ سواء العسكرية والأمنية التي احتلت موقع الصدارة في التحليل حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي، أو الأبعاد القيمية المتعلقة بالتاريخ والثقافة والدين التي تصاعد الاهتمام بها في المرحلة التالية للحرب الباردة، وخاصة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، وبعد ثورات الربيع العربي[4] [4].

ومن هذا المدخل يمكن دراسة أزمة اللجوء السوري إلى القارة الأوروبية من خلال العناصر التالية:
  • تدفق اللاجئين بين الطرد الإقليمي والجذب الأوروبي
  • الاستراتيجية الأوروبية: الملامح والمبادئ والمعوقات
  • خاتمة ودعوة للتغيير

 

لتحميل الدراسة كاملة [5]
pdf-icon2 [5]

—————————————————————————————————————-

[1] [6] سي إن إن، على الخريطة.. عدد اللاجئين السوريين وتوزيعهم على دول المنطقة وأوروبا، http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/09/06/unhcr-syrian-refugees-eu.

[2] [7] أخذًا في الاعتبار أن هذه النسبة محسوبة وفقًا لأعداد اللاجئين السوريين المسجلين.

انظر: المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الاستجابة الإقليميّة للاجئين السوريين، http://data.unhcr.org/syrianrefugees/asylum.php.

[3] [8] روسيا اليوم، 630 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا أوروبا.. ولا حل للأزمة في الأفق، https://arabic.rt.com/news/795903-ألف-مهاجر-شرعي-أوروبا/ [9].

وللمزيد عن تدفق اللاجئين إلى أوروبا انظر:

BBC, Why is EU struggling with migrants and asylum?, http://www.bbc.com/news/world-europe-24583286.

[4] [10] للمزيد عن تطورات دراسات الاقتصاد السياسي الدولي انظر: زينب عبد العظيم محمد، الاقتصاد السياسي لسياسة مصر الخارجية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية (1981-1991)، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 1994.


المقال مطبوع من منتدى العلاقات العربية والدولية: http://fairforum.org

رابط المقال:

URLs in this post:

[1] [1]: #_ftn1

[2] [2]: #_ftn2

[3] [3]: #_ftn3

[4] [4]: #_ftn4

[5] لتحميل الدراسة كاملة: http://fairforum.org/wp-content/uploads/2015/12/Syrian-refugees-in-Europe.pdf

[6] [1]: #_ftnref1

[7] [2]: #_ftnref2

[8] [3]: #_ftnref3

[9] https://arabic.rt.com/news/795903-ألف-مهاجر-شرعي-أوروبا/: https://arabic.rt.com/news/795903-ألف-مهاجر-شرعي-أوروبا/

[10] [4]: #_ftnref4

Copyright © 2014 wordpress. All rights reserved.