القوى الثقافية في السياسة العالمية (مراجعة كتاب)


القوى الثقافية

تأليف: علي الأمين مزروعي
ترجمة: أحمد حسن المعيني
الناشر: منتدى العلاقات العربية والدولية
سنة النشر: 2017
عدد الصفحات: 432
سعر الكتاب: 50 ريالاً قطريًّا– 14 دولارًا
مكان البيع: مبنى منتدى العلاقات العربية والدولية (رقم 28) الحي الثقافي – كتارا/ مكتبة جرير/ فروع الشبكة العربية للأبحاث والنشر بجميع الدول.

ينهضُ هذا الكتاب بدراسةِ تأثير القوى الثّقافية في السياسة العالمية. وتنبعُ أهميته من أهمية موضوعه فضلاً عن أهميّة مؤلفه، البروفيسور الراحل علي الأمين مزروعي، ذي الأصل الكيني، الذي رأس عددًا من أقسام العلوم السياسية في أكثر من جامعة أمريكية، وترك مؤلفات عديدة في الدراسات السياسية والاجتماعية الخاصة بإفريقيا، والإسلام، وحقبة ما بعد الاستعمار وغير ذلك. لقد ألف ما يربو على أربعين كتاباً وعددًا هائلاً من المقالات التي يميزها الكياسة، والخيال، والوضوح. فهو بكل المقاييس يجسد عملاقًا من المعرفة. فليس للمزروعي نظير في إفريقيا من حيث المجالات التي ولجها بموهبته غير المألوفة، وإسهاماته في المناظرات السياسية والأكاديمية[i].

تتشكل أطروحة الكتاب من مقالات عدة كتبها مزروعي حول دور الثقافة في السياسة العالمية. ويتكون الكتاب من مقدمة، وثلاثة أجزاء تحوي 14 فصلاً وخاتمة. استهله المؤلف بالحديث عن ثقافة القوة وقوة الثقافة بين الشرق والغرب، وعن الوظائف السبع للثقافة، والأساسيات الثقافية للقوة.

لتحميل المراجعة كاملة

pdf-icon2

————————————————————–

[i]         Adem, S. “Introduction.” African Studies Review, vol. 57 no. 1, 2014, pp. 131-133.