مجلة "المنتدى"

2015-04-30
مجلة "المنتدى"

مجلة فكرية فصلية

العدد الأول - ربيع 2015

ضمن مشروع منتدى العلاقات العربية والدولية بالدوحة الذي يهدف إلى تحقيق تنمية سياسية وثقافية، وتطوير خطاب التعارف والتفاعل الفكري بين الثقافات والمواقف المختلفة، والمساهمة في الحوار وممارسته، تصدر مجلة "المنتدى" الفصلية التي نحاول من خلالها مدّ الجسور بين الثقافات والأفكار المختلفة من خلال نشر دراسات سياسية وفكرية وثقافية متنوعة، تسلّط الضوء على مختلف القضايا الملحّة.

كما تلتزم المجلة بخط تحريري يرحب بتعدد الآراء والأفكار. وسيجد القارئ بين صفحاتها أفكارًا لا يمثّل نشرها بالضرور دعاية لها أو اتفاقًا معها، بقدر ما يمثّل مسلكًا للتعرف عليها ومناقشتها؛ ذلك أن من بين غايات المجلة التخفيف من طغيان المذهبيات الفكرية والتحيّزات بأنواعها لمصلحة الفهم والتفاهم. ولعلّ تعدد الرؤى الموجود في ملف العدد يبرهن على هذه الوجهة، فنحن بحاجة دومًا إلى الإصغاء لصوت من نختلف معه، لأن ذلك أكثر نفعًا وإثراء.

تهتم المجلة إلى جانب ماسبق بترجمة ماتره مهمًا لأداء رسالتها من المقالات والبحوث، وتشمل حيّزًا للتعريف بعدد من الإصدارات ذات الصلة. أملنا أن تكون المجلة منبعًا من منابع الفكر والثقافة والتفاهم، وأن يُسهم ما تنشره من مقالات وآراء ولقاءات في افتتاح مجال فكري، يخفّ فيه لغط التحيّز وترتفع نبرة المطارحة الجادة واللقاء البنّاء.

تحميل العدد الأول من المجلة